top of page

إيميليانو يُحبط العرب،"الإنسان" فينيسيوس، سيتي الأفضل وهالاند الهداف.. جوائز الكرة الذهبية 2023



وُزعت جوائز الكرة الذهبية 2023 مساء الإثنين 30 أكتوبر على مسرح "دو شاتييه" في العاصمة الفرنسية باريس، وسط حضور كوكبة من أهم لاعبي كرة القدم الحاليين والمعتزليين.


وكما هي العادة، فإن الجوائز لا تقتصر على جائزة اللاعب الأفضل في العالم، بل تمتد لمجموعة أخرى من الجوائز بمختلف فئاتها المتعلقة مباشرةً بكرة القدم، أو التقديرية.


كان جود بيلينجهام هو أول من كُرِّم في الحفل، بعد أن اختاره الصحفيون كأفضل لاعب شاب في العالم 2023 وهي الجائزة المعروفة باسم "ريموند كوبا"، بعد تألقه الكبير رفقة بوروسيا دورتموند بإحرازه 18 هدفًا في 42 مباراة بكل البطولات.


الآمال العربية وصلت عنان السماء في أن ينجح ياسين بونو باقتناص جائزة "ليف ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم، إلا أن التصويت حُسم لصالح إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى منتخب الأرجنتين وأستون فيلا.



ربما كان من المنطقي والمتوقع أن يفوز مارتينيز بالجائزة، باعتباره لعب دورًا هائلًا في تحقيق الأرجنتين للقب كأس العالم 2022، عندما كان كابوسًا في ركلات الترجيح، مع تصديات أخرى تاريخية لا تُنسى كالتصدى أمام كولو مواني في اللحظة الأخيرة من المباراة النهائية ضد فرنسا.


الجوائز الفردية للاعبين تواصلت، وهذه المرة لاعب آخر في ريال مدريد بعد بيلينجهام، وهو فينيسيوس جونيور، إلا أن جائزته لم تكن لمستوياته في كرة القدم، بل كانت لجهوده الإنسانية.


وألقى فينيسيوس بعد حسمه الجائزة خطابًا ندد فيه بالعنصرية من جهة، ومن جهة أخرى أعرب عن سعادته بالجائزة قائلًا "، انا سعيد جداً بهذه الجائزة لأني أُساعد جميع من كانوا يسكنون معي في نفس الحي في البرازيل".




حقق مانشستر سيتي في العام الماضي الثلاثية التاريخية بالتتويج بلقب الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكان ذلك كافيًا لتُقدم للنادي الأزرق جائزة "أفضل نادٍ لكرة القدم للرجال" في حين كانت جائزة السيدات من نصيب برشلونة.


أخيرًا، ظفر إيرلينج هالاند بجائزة جيرد مولر المستحدثة منذ 2021، لأفضل هداف في العالم، إذ أن جهود النرويجي وأرقامه الخارقة للعادة في الموسم الماضي حسمت أي منافسة ممكنة مع أي لاعب آخر.


وكان هالاند قد سجل 52 هدفًا في كل البطولات بقميص سيتي في الموسم الماضي، بواقع 36 هدفًا في البريميرليج و12 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، بجانب ثلاثة أهداف في كأس الاتحاد الإنجليزي وواحد في كأس كاراباو.


١٢ مشاهدة٠ تعليق

Comentários


bottom of page