top of page

"الجنون الأجمل" كما نعته ميسي.. عام على فوز الأرجنتين بكأس العالم 2022!

تاريخ التحديث: ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣


احتفال ميسي بكأس العالم فى قطر

إنها ليلة الثامن عشر من ديسمبر 2022، في العاصمة القطرية الدوحة بملعب لوسيل، كل الأضواء مسلطة نحو لاعب واحد فقط وهو ليونيل ميسي، هل سينجح هذه المرة؟ أم خيبة أمل جديدة تحرم أسطورة كرة القدم العالمية من حلمه الأكبر، كأس العالم.


قبل هذه المباراة كان ميسي يمتلك كل شيء فرديًا وجماعيًا، لكن عشاق دييجو آرماندو مارادونا وبيليه، كانوا دائمًا ينددوا بمقارنة البرغوث بهما، لم لا وهما من جلبا المجد الأكبر إلى أمتي الأرجنتين والبرازيل، أما ميسي فلم يستطع أبدًا.


بعد كل مهاراته المبهرة التي قدمها على أرض الملعب طوال مونديال 2022 بأكمله، هل كان كل هذا سينتهي سدى؟ هل ستُنتزع كأس العالم من قبضته مرة أخرى؟


بلا شك أن 18 ديسمبر 2022 تاريخ تُقشعر له أبدان كل الأرجنتينيين، وكل عشاق ميسي، الليلة التي عوّض فيها ميسي العديد من خيبات الأمل السابقة، ووضع بلاد التانجو على عرش كرة القدم، بطلةً للمونديال للمرة الأولى منذ 1986، ومعها، يكون صاحب الـ 35 عامًا آنذاك، قد أكمل كل شيء في عالم الساحرة المستديرة.


ينعت ميسي في احتفاله بالذكرى الأول لنهائي الأرجنتين وفرنسا وتتويج بلاده بالمونديال "الرحلة الأكثر جنونًا" والأحب إلى قلبه، والتي لن تُنسى مهما تقدم العمر، وستحكى حتى لأحفاد الأجيال الحالية كأحد أعظم ما مر على كرة القدم على الإطلاق.


7 أهداف و3 تمريرات حاسمة هي محصلة ما قدمه ميسي على مدار 30 يومًا في قطر، كان من خلالها المساهم الأبرز في تحقيق الأرجنتين للقب العالمي الثالث، وإنهاء الجدل حول أحقيته بلقب الأفضل في التاريخ أو على الأقل مقارعة مواطنه دييجو آرماندو مارادونا الذي لقيّ حتفه قبل البطولة بأشهر قليلة.


قصة كأس العالم 2022 بالنسبة لمنتخب الأرجنتين مثيرة في كل تفاصيلها، خالدة للأبد، ونعود ونتذكر معكم في FanZword الرحلة منذ اللحظة الأولى وإلى أن ارتدى ميسي العباءة العربية ورفع الكأس في سماء الدوحة.


سالم الدوسري وخطبة رينارد.. سقوط مدوٍ في البداية


خيبة أمل ليونيل ميسي في مباراة السعودية

خيبة أمل ليونيل ميسي في مباراة السعودية


منذ اللحظة التي أوقعت القرعة منتخب الأرجنتين مع منتخبات السعودية وبولندا والمكسيك، كانت النظر إلى "الأخضر" على أنه الخصم الأسهل، وربما أن تحقيق الثلاث نقاط أمامه سيكون مضمونًا لزملاء ميسي.


افتتح بالفعل "البرغوث" أهدافه في المونديال من علامة الجزاء في الشوط الأول بمباراة السعودية الأولى، إلا أن ما حدث في الشوط الثاني، لم يكن في الحسبان أبدًا.


خطبة هيرفي رينارد التاريخية في لاعبي السعودية عندما قال لهم ما معناه كيف ستنظرون في وجه عائلاتكم وأنتم بهذا المستوى كانت كافية ليُخرج العرب كل ما في جعبتهم ويحولوا تأخرهم 1-0 إلى فوز تاريخي 2-1 بهدف سالم الدوسري الأسطوري.


سقط ميسي في الاختبار الأول، الضغوطات تتزايد على كاهله، والجميع يتذكر خيبة أمل مونديال 2018 تحديدًا وينتقد جيل ليونيل سكالوني الحالي.


فض الاشتباك بالهدف في المكسيك


احتفال ميسي بهدفه في منتخب المكسيك

احتفال ميسي بهدفه في منتخب المكسيك


كان الجميع يُدرك أن الأرجنتين تحتاج إلى الفوز على المكسيك وإلا كارثة الخروج المبكر تلوح في الأفق، ليلة كان بطلها الأول هو ليونيل ميسي كعادته، بعدما تسلم الكرة وأطلق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك متخصص التألق في المونديال، أوتشوا.


هدأت الضغوطات قليلًا بهذا الفوز، لا سيما وأن بولندا نجحت في إيقاف مفاجأة السعودية، وأصبح التأهل في يد التانجو شريطة الفوز على بولندا بأي نتيجة في الجولة الأخيرة.


استفزه ليفاندوفسكي فقرر الرد


ميسي يتجاهل ليفاندوفسكي في مباراة الأرجنتين وبولندا


يحكي ميسي عن مباراة بولندا تحديدًا أنها كانت هامة له على الصعيد الشخصي بعد تصريحات روبرت ليفاندوفسكي التي قلل فيها من البرغوث وبفوزه بالكرة الذهبية، وعمد ميسي على مراوغة ليفاندوفسكي داخل الملعب وتجاهل الحديث معه تمامًا.


لم يسجل ميسي أو يصنع في هذه المباراة، بل وأهدر ركلة جزاء، ولكنها مرت بسلام بالنسبة للأرجنتينيين بفضل ثنائية ماك أليستر وجوليان ألفاريز، ويبدأ معها فصل جديد هو الأخطر والأصعب.


أستراليا لا تجد حلولًا لميسي


ما الذي يمكن للأستراليين فعله عندما يكون ميسي في أفضل أيامه؟ مهارة تجعل من المستحيل الوقوف في وجهه في موقف 1 ضد 1، ثم تسديدة منخفضة تسكن شباك الحارس ماتيو ريان، والآن الأرجنتين إلى ربع النهائي في مهمة صعبة أمام هولندا بقيادة الخبير فان خال.


ليلة "إلى ماذا تنظر أيها الأحمق؟"


لاعبو هولندا يحاولون إيقاف ليونيل ميسي

لاعبو هولندا يحاولون إيقاف ليونيل ميسي


كانت تصريحات فان خال قبل المباراة استفزازية للغاية للاعبي منتخب الأرجنتين، الحرب النفسية التي مارسها المدرب الخبير جعلت المباراة نارية على أرض الملعب وأشبه بحرب حقيقية بين الهولنديين والأرجنتينيين.


ولكن ما أجمل أن يكون ميسي أحد قادتك في الحرب، تمريرة الهدف الأول لمولينا قد تشرح ما قاله زين الدين زيدان فيما بعد "ميسي يرى ما لا يراه بقية اللاعبين قبل الكرة بثلاث ثوانٍ"، لا أحد يعرف كيف مرر وكيف رأى مولينا.


كانت الأرجنتين على وشك الانتكاسة، فهولندا عادت من التأخر 2-0 إلى التعادل في الدقيقة الأخيرة، واحتدت الأمور بين الخصمين بشدة في الأوقات الإضافية والشجارات لم تتوقف، ثم أتى الدور على ركلات الترجيح.


بلا شك كانت ليلة إيميليانو مارتينيز كما هي العادة في ركلات الترجيح، صد ركلة فيرجيل فان دايك، وميسي سجل ركلته دون أزمات، والأرجنتين تتأهل إلى نصف النهائي مجددًا.


تظل اللقطة التي لا تُنسى من هذه المباراة، حدثت بعدها، عندما ذهب فوت فيجورست لميسي لتحيته أمام وسائل الإعلام بعد كل الشجار بين لاعبي الفريقين، فظّن الأرجنتيني أنه يريد التشاجر معه واطلق جملته الشهيرة "إلى ماذا تنظر أيها الأحمق؟ ارحل من هنا".



ميسي ينثر سحره


ميسي يُرهق دفاعات كرواتيا


كان الحديث عن يوشكو جفارديول بأنه أحد أفضل قلوب الدفاع في العالم، غالبًا سقطت هذه الفرضية في ليلة مباراة كرواتيا والأرجنتين في نصف النهائي، والفضل يذهب إلى ما فعله ليونيل ميسي بلاعب لايبزيج آنذاك.


انتصار سلس للغاية 3-0 أحرز فيه ميسي هدفًا من ركلة جزاء وصنع آخر، ليلة لم يقو فيها أي مدافع في كرواتيا أن يقف ندًا للبرغوث الذي كان هدفه واضحًا، احضروا لي نهائي المونديال الآن.


شكرًا كولو مواني..


احتفال ميسي خلال ركلات الترجيح أمام فرنسا


عندما تواجه منتخب فرنسا المدجج بالنجوم وعلى رأسهم كيليان مبابي، فإنها مهمة صعبة للغاية، ولكن الطريقة التي دخلت بها الأرجنتين المواجهة النهائية لكأس العالم 2022 كانت مثالية، هدفان في 36 دقيقة، بطولة ميسي ودي ماريا، الجميع ظن أن الأمور انتهت واللقب ذهب لبلاد الفضة.


لكن لا تأمن لمبابي، في الشوط الثاني قاد الريمونتادا في اللحظات الأخيرة، ليذهب الفريقان إلى شوطٍ إضافي تقدم به ميسي، يفترض أن الأزمة انتهت، هذا هو المتعارف عليه في كرة القدم، لكن مبابي يظهر مجددًا ومن ركلة جزاء يُعادل النتيجة.


اللحظة الأخيرة كان بطلها الأول هو إيميليانو مارتينيز، كولو مواني، مهاجم فرانكفورت الشاب ينفرد بالمرمى، هدف محقق انقذه حارس أستون فيلا ببراعة منقطعة النظير منح قبلة الحياة لبلاده من خلال التوجه إلى ركلات الترجيح.


تصدي إيميليانو مارتينيز لكرة كولو مواني في اللحظة الأخيرة


تاريخيًا، عانى ميسي مع الأرجنتين عندما يسدد ركلات الترجيح الحاسمة، ولا تُنسى ركلته أمام تشيلي في كوبا أمريكا التي تسببت في اعتزاله دوليًا بعدها، لكن لكل عقدة يومًا تُحل به، وكان نهائي مونديال 2022 اليوم المنتظر لميسي، الذي وضع ركلته في هوجو لوريس، ثم تألق مارتينيز، وغدت الأرجنتين بطلة العالم.


ميسي يصعد على المنصة، يرتدي العباءة العربية، يرفع كأس العالم، يُنهي كرة القدم لصالحه..


ميسي يرفع كأس العالم

ميسي يرفع كأس العالم


رحلة تاريخية في قطر لا تثنسى، كل عام وعشاق الأرجنتين وميسي بخير!

٣٠٨ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page